المناصب

نائب رئيس مجلس الوزراء​

تولى سمو الشيخ منصور بن زايد منصب نائب رئيس مجلس الوزراء، في إطار​ التعديل الوزاري الذي جرى في 12 من مايو 2009، ويعدّ مجلس الوزراء الهيئة التنفيذية للاتحاد، ويتولى تصريف جميع الشؤون الداخلية والخارجية التي يختص بها الاتحاد  تحت الرقابة العليا لرئيس الاتحاد والمجلس الأعلى، بموجب دستوره والقوانين الاتحادية، ويتكون مجلس الوزراء من رئيس المجلس ونائبيه والوزراء، ويقوم بأمانة السر فيه الأمين العام لمجلس الوزراء.

وزير شؤون الرئاسة

في 02 نوفمبر 2004، تمّت تسمية سموه وزيرا لوزارة شؤون الرئاسة، التي استُحدثت بعد دمج مكتب صاحب السمو رئيس الدولة، وديوان الرئاسة، وبحكم هذا المنصب، يؤدّي سمو الشيخ منصور دوره كمستشار أول لصاحب السمو رئيس الدولة، ومن مهام الوزارة رفع المشورة إلى رئيس الدولة في  المجالات كافة ومتابعة تنفيذها، وتتولى الوزارة  مبادرات رئيس الدولة جميعها، وتعمل على توفير الخدمات لمواطني الدولة من أهمها المساكن والأراضي، وتتكون الوزارة من نائب وزير وأمين عام وعدد من وكلاء القطاعات.

رئيس المجلس الوزاري للتنمية

تولّى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان منصب رئيس المجلس الوزاري للخدمات سنة 2006، إلى أن تمّ تغيير مسمّى المجلس الى "المجلس الوزاري للتنمية" سنة 2016، وذلك بمرسوم من صاحب السمو رئيس الدولة، ويتولى سموه رئاسة المجلس الذي يضمّ المجلس وزراء الخدمات في الحكومة الاتحادية، ويقوم بمتابعة تنفيذ السياسة العامة للحكومة، ودراسة التقارير عن سير العمل في الوزارات والأجهزة الحكومية، ودراسة الحلول المناسبة للارتقاء بمستوى الخدمات الحكومية المقدّمة للمواطنين، وعلى الأخصّ فيما يتعلّق بالصحة والتعليم والإسكان والطرق ووسائل النقل المختلفة والكهرباء والماء ووسائل الاتصال، واتّخاذ ما يلزم في هذا الشأن مع متابعة التنفيذ.

رئيس دائرة القضاء

شهدت أعمال دائرة القضاء نقلة جذرية في أعمالها منذ تولي سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان رئاستها سنة  2006, وقد استهدف التطوير الارتقاء بجهاز القضاء أسلوبا وإمكانات، بما يتّفق مع الرؤية الإستراتيجية لحكومة أبوظبي، وفي خطوتها الأولى للوصول إلى مستوى عالمي متقدم، رسمت دائرة القضاء لنفسها جملة من الأهداف، قسمتها إلى مجموعات من الغايات والوسائل، وضمنتها (الخطة الإستراتيجية 2008-2013)، إذ يتكون مجلس القضاء من رئيس الدائرة ووكيل الدائرة والنائب العام، كما يتضمن 10 أعضاء من كبار مستشاري دائرة القضاء، يشرفون على الوظائف والمهام جميعها.

رئيس مجلس إدارة جهاز الإمارات للاستثمار

     

يتولى سموه منصب رئاسة مجلس إدارة جهاز الإمارات للاستثمار، منذ سنة 2007، ويعدّ الجهاز الجهة المسؤولة عن استثمار الأموال المخصّصة للاستثمار نيابة عن الحكومة الاتحادية وعلى نحو كفء, لتحقيق عوائد استثمارية.

رئيس مجلس إدارة جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية

يتولى سموه منصب رئاسة مجلس إدارة جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، منذ سنة 2005، الجهة التي تهدف إلى حماية الإنسان من مخاطر الأغذية، وضمان سلامة وجودة الأغذية للاستهلاك الآدمي، وإجراء الدراسات والأبحاث اللازمة للمحافظة على سلامة الأغذية، والجهاز مؤسسة معترف بها دوليا في مجال الزراعة وسلامة الأغذية، وتساهم في رفاهية المجتمع، إذ يتكون المجلس من رئيس مجلس وعدد من أعضاء المجلس.

رئيس مجلس إدارة صندوق أبوظبي للتنمية

يتولى سمو الشيخ منصور بن زايد منصب رئاسة مجلس إدارة صندوق أبوظبي للتنمية، منذ سنة 2006, ويعدّ الصندوق أحد القنوات الرئيسة التي تتدفق عبرها المساعدات من إمارة أبوظبي إلى الدول العربية والدول النامية، إذ تأسس الصندوق في 15 يوليو 1971 كمؤسسة وطنية رائدة في مجال تقديم المساعدات الخارجية، تابعة لحكومة أبوظبي، بهدف تقديم قروض ميسرة لتمويل مشاريع ترمي إلى تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول النامية، بالإضافة إلى استثمارات ومساهمات مباشرة طويلة الأجل من أجل تعزيز دور القطاع الخاص في الدول المستفيدة، لما له من دور أساسي في تسريع عملية التنمية الاقتصادية.

نائب رئيس مجلس إدارة شركة مبادلة للاستثمار

تسلّم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان منصب نائب رئيس مجلس إدارة "شركة مبادلة للاستثمار"، بعد المرسوم الأميري الذي أصدره صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة "حفظه الله"، بصفته حاكمًا لإمارة أبوظبي، بتأسيس شركة مبادلة للاستثمار كـ"شركة مساهمة عامة"، وتؤول لها ملكية أسهم حكومة أبوظبي في كل من "شركة مبادلة للتنمية"، و"شركة الاستثمارات البترولية الدولية" (آيبيك)، وتتمتّع بالاستقلال المالي والإداري، وقد نصّ المرسوم على أن يتولّى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، منصب نائب رئيس مجلس إدارة الشركة.
وتعمل "شركة مبادلة للاستثمار"، في عدد من القطاعات الاستثمارية الواعدة، كالتملّك والتطوير والبناء والتمويل والتشغيل، وكثير من المجالات الحيوية.

رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للوثائق والبحوث

يرأس سمو الشيخ منصور بن زايد مجلس إدارة المركز الوطني للوثائق والبحوث، منذ سنة 2000، ويهدف المركز إلى تطوير الأرشيفات الحكومية وبناء المقتنيات ومعالجة المقتنيات وتعزيز إمكانية الوصول إليها، للحفاظ عليها، إضافة إلى زيادة التفاعل مع المجتمع من خلال قاعة المعارض بالمركز.

          

رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة التربوية

يرأس سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان  مجلس أمناء "جائزة خليفة التربوية"، منذ سنة 2007، وهي جائزة تربوية دولية، تتولى مهمة الارتقاء بالعمل التربوي الإماراتي والعربي، في مراحله كافة، من خلال تكريم المتميزين والمبدعين في المجالات التربوية المختلفة.

رئيس مؤسسة خليفة بن زايد للأعمال الإنسانية

يتولّى سمو الشيخ منصور بن زايد رئاسة مؤسسة خليفة بن زايد للأعمال الإنسانية، منذ سنة 2007، وهي مؤسسة تسعى إلى تقديم مبادرات رائدة لخدمة البشرية، كما التزمت رسالتها بشمولية العطاء وتكامل المنهج في جوانب إنسانية مختلفة، وتتركز إستراتيجيتها في مجالي الصحة والتعليم محليا وإقليميا وعالميا، وتشمل إستراتيجيتها التعليمية دعم مشاريع التعليم المهني في دول المنطقة، والاحتياجات الصحية المتعلقة بسوء التغذية وحماية الأطفال ورعايتهم، إضافة إلى توفير المياه الآمنة عالميا، إضافة إلى دعم المجتمعات الفقيرة وتلبية حاجاتها، وتوفير البنى التحتية الأساسية مثل المدارس والمستشفيات وغيرها، ولتنفيذ إستراتيجيتها دخلت المؤسسة في شراكات مع منظمات عالمية تابعة للأمم المتحدة ومنظمات النفع العام، ووصلت مساعداتها المختلفة حول العالم لأكثر من 35 دولة منذ بداية نشأتها حتى تاريخه.

رئيس هيئة سباقات الخيل

يتولى سمو الشيخ منصور بن زايد منصب رئاسة هيئة سباقات الخيل، منذ سنة 2006، وهي هيئة إماراتية معترف بها دوليا، كجهة حكومية مشرفة على الشؤون المتعلقة بأنظمة سباقات الخيل كافة, وتسجيل الخيول والترخيص للمدربين والفرسان ومسؤولي الإسطبلات في الإمارات.

رئيس نادي الجزيرة الرياضي

يتولى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان منصب نائب رئيس هيئة الشرف ورئاسة نادي الجزيرة الرياضي، منذ سنة 2004، ويعمل النادي على إيجاد ثقافة رياضية توفر مناخا لتحويل اللاعبين الموهوبين إلى لاعبين محترفين، وفي إطار جهوده لتطوير المهارات تمّ إنشاء أكاديمية نادي الجزيرة لكرة القدم.

رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للفروسية

يتولى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان منصب رئاسة نادي أبوظبي للفروسية، منذ سنة 1994، وبحكم اهتمام سموه برياضة الفروسية وسباقات الخيل، فإنه يسعى دائما وبشكل حثيث لتشجيع المواطنين على ممارسة رياضة ترتبط بتاريخ وتراث هذه المنطقة.

نائب رئيس دائرة التعليم والمعرفة

يتولى سمو الشيخ منصور بن زايد منصب نائب رئيس دائرة التعليم والمعرفة، التي تأسّست في العاشر من شهر سبتمبر من عام 2005 بناءً على القانون رقم 24 الصادر عن صاحب السمو رئيس الدولة "حفظه الله". يرأس الدائرة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وذلك وفق الرؤية التي تهدف إلى توفير نظام تعليمي ذي مستوى عالمي، يدفع جميع الطلبة نحو استغلال كامل إمكاناتهم وقدراتهم بما يجعلهم مؤهّلين للتنافس على المستوى العالمي، ورسالة تهدف إلى تخريج طلبة ذوي مستوى عالمي، يمتلكون وعياً ثقافياً وتراثياً راسخاً، ومؤهلون لمواجهة التحديات العالمية.

نائب رئيس مجلس إدارة هيئة البيئة

يتولى سمو الشيخ منصور بن زايد منصب نائب رئيس مجلس إدارة هيئة البيئة، منذ سنة 2005، وهي هيئة حكومية مستقلة مختصة بتنفيذ القوانين البيئية والضوابط التنظيمية لحماية البيئة في إمارة أبوظبي.

عضو المجلس الأعلى للبترول

سمو الشيخ منصور بن زايد عضو في مجلس إدارة المجلس الأعلى للبترول، منذ سنة 2005، وهو جهاز حكومي ضمن الأجهزة الحكومية الخاصة بإمارة أبوظبي، ويقوم هذا المجلس بالإشراف على الصناعة البترولية في الإمارة، إذ يتولى وضع سياستها البترولية، وأغراضها والقواعد والأسس اللازمة، وإصدار قراراته ومتابعة تنفيذها، وصولا إلى تحقيق الأهداف والنتائج المرجوة في أفرع الصناعة البترولية جميعها، ويترأس المجلس الأعلى للبترول، صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله".

عضو مجلس إدارة جهاز أبوظبي للاستثمار

سموه عضو في مجلس إدارة جهاز أبوظبي للاستثمار، منذ سنة 2006، وتم تأسيس الجهاز سنة 1976، بموجب مرسوم أصدره صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة "حفظه الله"، ويهدف هذا الجهاز إلى استثمار الفائض من أموال الحكومة في أنواع مختلفة من الأصول ذات المخاطر القليلة، ويعدّ الجهاز من أضخم صناديق الاستثمار في العالم، ولهذا، أصبحت الصناديق الاستثمارية المملوكة له مؤثرة في السوق العالمي.

نائب رئيس مجلس إدارة مبادلة للاستثمار

يتولى سموه منصب نائب رئيس مجلس إدارة مبادلة للاستثمار منذ 21 يناير 2017، بموجب مرسوم أصدره صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" - بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي - من خلال قانون تأسيس شركة مبادلة للاستثمار "شركة مساهمة عامة" تكون لها الشخصية الاعتبارية المستقلة وتتمتع بالاستقلال المالي والإداري، والأهلية القانونية الكاملة لممارسة نشاطها وتحقيق أغراضها، على ان تؤول للشركة الجديدة ملكية أسهم حكومة أبوظبي في كل من شركة المبادلة للتنمية وشركة الاستثمارات البترولية الدولية "أيبيك" بحيث تصبح كل من الشركتين مملوكتان بالكامل من قبل الشركة الجديدة. 

عضو مجلس شؤون الحدود

سموه عضو في "مجلس شؤون الحدود"، منذ سنة 2009، والمجلس هو الجهة الرسمية في الدولة المختصة والمخوّلة بمعالجة قضايا الحدود. ​​​​​​​